أعراض السحر وعلاماته ضيق شديد في الصدر. صداع شديد في الرأس بشكل دائم لا ينتهي حتى مع المسكنات والأدوية. تنميل في الأعضاء وخاصة اليد الشمال عند قراءة القرآن أو سماعه. شعور باليأس والكآبة. الشرود الذهني والنسيان الشديد. كثرة الوساوس. القلق الكثير أثناء النوم. أحلام مزعجة تكثر فيها رؤية كلاب وحيّات، وعقارب أو رؤية القبور، أو رؤية نفسه وهو يقع من مكان شاهق.

اعراض السحر

فالسحر له أعراض تظهر في الغالب، منها أن يحبس الرجل عن امرأته فلا يستطيع جماعها، أو يتخيل حصول أشياء لم تقع، أو أن ينسى كثيراً، ويؤيد هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم لما سحر ظهرت عليه أعراض السحر، وفي ذلك يروي البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من بني زريق، يقال له: لبيد بن الأعصم، حتى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخيل إليه أنه كان يفعل الشيء وما فعله…. الحديث. وفي رواية أخرى عنها أيضا قالت: حتى يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن، قال سفيان: وهذا أشد ما يكون من السحر، إذا كان كذا… الحديث.

وقد يكون من أعراضه ضيق التنفس، وغيره من الأمور الظاهرة، ومع هذه الأعراض، قد تكون له أعراض باطنة، كالرؤى المفزعة، والكوابيس ونحوها… لكن ليعلم أن هذه الأعراض ظاهرة وباطنة لا تدل على السحر بالقطع واليقين، وإلا فكثير من الناس يظهر عليهم ما يشبه هذه الأعراض، دون وجود سحر.

Advertisements